·
السلوك الاندفاعي
المتهور ؛
·
النشاط الزائد ؛
·
الخمول المفرط ؛
·
الافتقار إلى مهارات
التنظيم أو إدارة الوقت ؛
·
عدم الالتزام
والمثابرة ؛
·
التشتت وضعف الانتباه
؛
·
تدني مستوى التحصيل ؛
·
ضعف القدرة على حل
المشكلات ؛
·
ضعف مهارات القراءة ؛
·
قلب الحروف والأرقام
والخلط بينهما ؛
·
تدني مستوى التحصيل
في الحساب ؛
·
ضعف القدرة على
استيعاب التعليمات ؛
· تدني
مستوى الأداء في المهارات الدقيقة ( مثل الكتابة بالقلم و تناول الطعام و التمزيق،
والقص، والتلوين، والرسم .... ) ؛
·
التأخر في الكلام أي
التأخر اللغوي ؛
·
وجود مشاكل عند الطفل
في اكتساب الأصوات الكلامية أو إنقاص أو زيادة أحرف أثناء الكلام ؛
·
ضعف التركيز ؛
·
صعوبة الحفظ ؛
·
صعوبة التعبير
باستخدام صيغ لغوية مناسبة ؛
·
صعوبة في مهارات
الرواية ؛
·
استخدام الطفل لمستوى
لغوي أقل من عمره الزمني مقارنة بأقرانه ؛
·
صعوبة إتمام نشاط
معين وإكماله حتى النهاية ؛
·
صعوبة المثابرة
والتحمل لوقت مستمر (غير متقطع) ؛
·
سهولة التشتت أو
الشرود، أي ما نسميه السرحان ؛
·
ضعف القدرة على
التذكر / صعوبة تذكر ما يُطلب منه (ذاكرته قصيرة المدى) ؛
·
تضييع الأشياء
ونسيانها ؛
·
قلة التنظيم ؛
·
الانتقال من نشاط
لآخر دون إكمال الأول ؛
·
عند تعلم الكتابة
يميل الطفل للمسح (الإمحاء) باستمرار.
إرسال تعليق