آخر المواضيع

الأربعاء، 3 يونيو 2015

قائمة العلامات المبكرة لذوي صعوبات التعلـّم



·        السلوك الاندفاعي المتهور ؛
·        النشاط الزائد ؛
·        الخمول المفرط ؛
·        الافتقار إلى مهارات التنظيم أو إدارة الوقت ؛
·        عدم الالتزام والمثابرة ؛
·        التشتت وضعف الانتباه ؛
·        تدني مستوى التحصيل ؛
·        ضعف القدرة على حل المشكلات ؛
·        ضعف مهارات القراءة ؛
·        قلب الحروف والأرقام والخلط بينهما ؛
·        تدني مستوى التحصيل في الحساب ؛
·        ضعف القدرة على استيعاب التعليمات ؛
·   تدني مستوى الأداء في المهارات الدقيقة ( مثل الكتابة بالقلم و تناول الطعام و التمزيق، والقص، والتلوين، والرسم .... ) ؛
·        التأخر في الكلام أي التأخر اللغوي ؛
·        وجود مشاكل عند الطفل في اكتساب الأصوات الكلامية أو إنقاص أو زيادة أحرف أثناء الكلام ؛
·        ضعف التركيز ؛
·        صعوبة الحفظ ؛
·        صعوبة التعبير باستخدام صيغ لغوية مناسبة ؛
·        صعوبة في مهارات الرواية ؛
·        استخدام الطفل لمستوى لغوي أقل من عمره الزمني مقارنة بأقرانه ؛
·        صعوبة إتمام نشاط معين وإكماله حتى النهاية ؛
·        صعوبة المثابرة والتحمل لوقت مستمر (غير متقطع) ؛
·        سهولة التشتت أو الشرود، أي ما نسميه السرحان ؛
·        ضعف القدرة على التذكر / صعوبة تذكر ما يُطلب منه (ذاكرته قصيرة المدى) ؛
·        تضييع الأشياء ونسيانها ؛
·        قلة التنظيم ؛
·        الانتقال من نشاط لآخر دون إكمال الأول ؛
·        عند تعلم الكتابة يميل الطفل للمسح (الإمحاء) باستمرار.

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 موقع بسمة امل العائلى

تطوير الوايلي للتربية الفكرية