آخر المواضيع

الثلاثاء، 9 يونيو 2015

كتاب من صنع يدك لتنمية قدرات طفلك بالأنشطة المختلفة


الكتاب يعتمد على طرق منتسوري في تنمية المهارات و يمكنك ان تصنعيه لتعليم طفلك كافة امور حياته المعيشية و تطوير القدرة المعرفية و الادراكية والحسية و القراءة والكتابة.

اللى هتحتاجيه :
* قطع قماش مقاس ثابت وليكن 20×30 سم لعمل الصفحات .
* قطع قماش ملون أو بواقي قماش.
* خيط وأبرة.
* مسدس شمع وصوابع شمع.
* مقص .
* أقلام فلوماستر.
* بعض الخرز.
حاولي أن يضم الكتاب كافة ما يمكن ان يستخدمه الطفل من مهام في الحياة اليومية ، من سن الطفولة حتى البلوغ. وهي تساعد على تطوير الاستقلال والتركيز والشعور بالنظام والمسئولية وحسن تقدير الذات.




أولا: مهارات التنظيم : 
احرصي أن يكون بالكتاب شكل للتعليق الملابس و تنظيمها حتى يتعود طفلك على النظام و عدم ترك ملابسه فى اى مكان وبعد ان يرى هذا بالكتاب أحرصي ان يرى ذلك على الطبيعة بمشاهدة الدولاب في منزله او غرفته و كيفية وضع ملابسه فيه.

















تعليم تفريش الأسنان :
عن طريق مشاهدة كيف يتم تفريش الأسنان بطريقة صحيحة ودعيه يقوم بتفريش اسنان القرد مثلا و اشرحى له فوائد تفريش الاسنان من الناحية الصحية و اهمية هذا بالنسبة له .
















تعليم ربط رباط الحذاء :
قومي بتمرين طفلك على ربط الحذاء بنفسه ، و هذا يجعله يعتمد على نفسه فى لبس الحذاء و ربط رباطه وهذا يشعره بالسعادة عند نجاحه فكثيرا من اطفالنا تواجه مشكلة شبه يومية في رباط الحذاء و يجعلك تعانين باستمرار بربطه كلما انحل من حذاءه

















التمرين على فتح السوستة و غلقها:
هذا التمرين ينمى القدرة العضلية للطفل من خلال العمل الدقيق كما يساعد على زيادة التآزر الحركي للطفل و ربط حركة اليد و العين.



























التمرين على الألوان :
عن طريق وضع الازرار الملونة أمام اللون المشابه لها ، احرصي على ذكر اسم اللون معه حتى يرتبط اسمه مع رؤيته .










لعبة بازل الأشكال الهندسية :





















مهارات العد والحساب:
قومي بتثبيت عشرة خيوط على القماش وادخلي خرز بالخيوط بشكل تصاعدي من خرزة واحدة حتى عشر خرزات و اكتبي بجانب كل خيط عدد الخرز داخل الخيط ، حتى يرتبط شكل العدد المكتوب مع عدد الخرز داخل الخيط لدى ذهن طفلك و هذا يساعده اكتساب العد و استعداد لطريقة الحساب.















التعريف بأجزاء جسم الانسان والوجه:
























في الاخر ممكن تضيفي أي شيء يخطر فى بالك و ممكن يستفيد منه طفلك فى حياته اليومية ... واتمنى ان يكون الموضوع عجبكم و فى انتظار آرائكم و مقتراحتكم و تعليقاتكم.

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 موقع بسمة امل العائلى

تطوير الوايلي للتربية الفكرية