إن
التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم ليسوا مجموعة متجانسة، وبالتالي فإن من
الصعب الحديث عن مجموعة من الخصائص يتصف بها كل طالب يعاني من صعوبات التعلم. وعلى الرغم من محاولات تصنيف صعوبات التعلم إلى
مجموعات فرعية سواء حسب درجة الشدة (شديدة، وبسيطة، ومتوسطة) أو طبيعة الصعوبة
(صعوبات القراءة، وصعوبات الكتابة، وصعوبات الحساب، والصعوبات الخاصة بالانتباه،
والصعوبات الخاصة بالذاكرة، والصعوبات الخاصة بالتفكير، والصعوبات الخاصة
بالادراك... إلخ) فإنه يلاحظ درجة عالية من التنوع والاختلاف ضمن المجموعة
الواحدة. وتتفق معظم المصادر على الخصائص
التالية باعتبارها الاكثر شيوعا لذوي صعوبات التعلم.
1 ـ الخصائص المعرفية:
وتتمثل في
انخفاض التحصيل الواضح في واحدة أو أكثر من المهارات الاكاديمية الأساسية المتمثلة
بالقراءة والكتابة والحساب. ومن مظاهر
الصعوبات الخاصة في القراءة ما يلي:
-
حذف بعض الكلمات في الجملة المقروءة أو حذف جزء من الكلمة المقروءة.
-
إضافة بعض الكلمات إلى الجملة المقروءة أو إضافة المقاطع أو الاحرف إلى
الكلمة المقروءة.
-
إبدال بعض الكلمات المقروءة في الجملة.
-
إعادة قراءة بعض الكلمات أكثر من مرة.
-
قلب وتبديل الاحرف وقراءة الكلمة بطريقة عكسية.
-
صعوبة في التمييز بين الاحرف المتشابهة.
-
صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة.
-
السرعة الكبيرة أو البطء المبالغ فيه في القراءة.
أما مظاهر الصعوبات الخاصة بالكتابة فتتمثل فيما يلي:
-
كتابة الجملة أو الكلمات أو الاحرف بطريقة معكوسة من اليسار إلى اليمين.
-
كتابة الكلمات أو الاحرف من اليسار إلى اليمين.
-
كتابة أحرف الكلمات بترتيب غير صحيح حتى عند نسخها.
-
الخلط في الكتابة بين الاحرف المتشابهة.
-
عدم الالتزام بالكتابة على الخط بشكل مستقيم وتشتت الخط وعدم تجانسه في
الحجم والشكل.
أما مظاهر الصعوبات الخاصة بالحساب فتتركز حول الارتباك
في تمييز الاتجاهات وتشمل:
-
الخلط وعدم معرفة العلاقة بين الرقم والرمز الذي يدل عليه أثناء الكتابة
عند سماع صوت الرقم.
-
الصعوبة في التمييز بين الارقام ذات الاتجاهات المتعاكسة.
-
عكس الارقام الموجودة في الخانات المختلفة.
-
صعوبة في استيعاب المفاهيم الخاصة الاساسية في الحساب كالجمع والطرح والضرب
والقسمة.
-
القيام بإجراء أكثر من عملية كالجمع والطرح في مسألة واحدة مع أن المطلوب
هو الجمع فقط مثلا.
-
الحاجة إلى وقت كبير لتنظيم الافكار.
-
ضعف القدرة على التجريد.
2 ـ الخصائص اللغوية:
يمكن أن
تظهر لمن لديهم صعوبات تعلم مشكلات في كل من اللغة الاستقبالية واللغة
التعبيرية. ويقصد باللغة الاستقبالية
القدرة على استقبال وفهم اللغة. أما اللغة
التعبيرة فهي القدرة على أن يعبر الفرد عن نفسه لفظياً.
3 ـ الخصائص الحركية:
يظهر
الأطفال ممن لديهم صعوبات في التعلم مشكلات في الجانب الحركي في كل من الحركات
الكبيرة والحركات الدقيقة وفي مهارات الإدراك الحركي.
ومن أهم
المشكلات الحركية الكبيرة التي يمكن أن تلاحظ لدى هؤلاء الاطفال هي مشكلات التوازن
العام، وتظهر على شكل مشكلات في المشي والحجل والرمي والإمساك أو القفز أو مشي
التوازن. أما مشكلات الحركات الدقيقة
فتظهر على شكل ضعف في الرسم والكتابة واستخدام المقص.
4 ـ الخصائص الاجتماعية والسلوكية:
يظهر
الاطفال من ذوي صعوبات التعلم مشكلات اجتماعية وسلوكية تميزهم عن غيرهم ومن أهم
هذه المشكلات:
-
النشاط الحركي الزائد
-
التغيرات الانفعالية السريعة
-
القهرية أو عدم الضبط
-
تكرار غير مناسب لسلوك ما
-
الانسحاب الاجتماعي
-
سلوك غير اجتماعي
-
سلوك غير ثابت
إضافة إلى الخصائص السابقة المميزة لفئة
ذوي صعوبات التعلم، فإنهم أيضا يعانون من بعض الصعوبات والمشكلات التي يمكن
تلخيصها في النقاط التالية:
1
ـ اضطرابات في الانتباه:
وتتمثل في ضعف القدرة على التركيز
والقابلية العالية للتشتت وضعف المثابرة على أداء النشاط وصعوبة نقل الانتباه من
مثير إلى آخر.
2
ـ الاندفاعية:
وتشير إلى التسرع في السلوك دون التفكير
بنتائجه. وتعكس هذه الصفة ضعف التنظيم
والتخطيط لمواجهة المواقف أو المشكلات.
3
ـ اضطربات في الذاكرة والتفكير:
وتتمثل في الضعف في كل من الذاكرة السمعية
والبصرية وصعوبة في استدعاء الخبرات المتعلمة وصعوبات تعلم المفاهيم المجردة.
4
ـ صعوبات في الادراك:
وترتبط هذه الصعوبات بالمشكلات في مجال
الادراك السمعي والبصري وفهم استيعاب المعلومات التي يحصلون عليها من خلال حواسهم
المختلفة.
5
ـ دلالات عصبية وظيفية:
وتتمثل في بعض المؤشرات على الاضطرابات
الوظيفية في الجهاز العصبي.
إرسال تعليق