آخر المواضيع

الأربعاء، 8 يوليو 2015

الشبت والشمر ( السنا والسنوت) هام جدا

الفوائد العلاجيةاستخدم الشبت منذ القديم لعلاج المغص وسوء الهضم، وبعد اكتشاف مركباته الطبية اخذ يستخدم في علاج التشنجات المرافقة للغازات، لا سيما في الامعاء والتي تسبب المغص والآلام خاصة عند الاطفال الرضع ، وقد وجدنا ان مضغ بذوره يزيل رائحة الفم غير الطيبة. وغالبا ما نصفه للمرضعات ممن يعانين من قلة ادرار الحليب. وننصح الافراد الذين يشكون من سوء الهضم بتناوله مع وجبات الطعام.وكذلك النساء اللاتي يعانين من آلام الطمث.

زيت الشبت طارد للديدان، لا سيما الديدان السنارية عند الاطفال. وتستخدم بذوره لعلاج اورام الاعضاء التناسلية والعيون، كما لوحظ انه يوقف الشهقة (الزغطة) بدرجة مشابهة او اكبر من تأثير النعناع. وتبين ايضا انه من العلاجات النافعة للتوتر العصبي والارق والبواسير وهبوط الضغط والسعال.طريقة الاستعمال تستخدم اوراق وزيت وبذور الشبت لعلاج الامراض اعلاه بالطرق التالية:ـ

* المغص والغازات والارق والتوتر وآلام الطمث: ملعقة كوب من البذور في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يشرب نصف قدح عند الحاجة للكبار. اما الاطفال فتعطى لهم ملعقة كوب من السائل عند الحاجة ايضا. ولآلام الطمث يشرب قدح من السائل 2 ـ 3 مرات يوميا قبل الدورة بثلاثة ايام.

* سوء الهضم: تؤكل الاوراق الطازجة مع وجبات الطعام او ينثر المجفف منها ومن البذور على الطعام.

* رائحة الفم غير الطيبة: يمضغ او يعلك قليل من البذور عند الحاجة.

* شحة حليب المرضع: تخلط كميات متساوية من مطحون بذور الشبت واليانسون والكراوية والكزبرة، وتؤخذ من الخليط ملعقة على كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب بعد الطعام 1 ـ 3 مرات يوميا.

* الديدان: خمس قطرات من زيت الشبت على قطعة حلوى او في الماء، وتشرب قبل كل وجبة طعام بساعة. ويفضل اضافة ملعقة كوب من البذور المطحونة إلى قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى، يحقن به الطفل مساء. وتنفع هذه الوصفة من يعاني من البواسير. او يدهن المكان بزيت الشبت بعد كل دخول للمرافق الصحية.

* هبوط الضغط والسعال والصداع العصبي: تؤكل الاوراق الطازجة مع الطعام ويؤخذ من مطحونها او مطحون البذور، ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب 1 ـ 3 مرات يوميا، حسب شدة المرض.

* اورام الاعضاء التناسلية والعيون المتقيحة: ملعقة طعام من مطحون البذور في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يعمل من السائل كمادات توضع على المنطقة المصابة 3 ـ 4 مرات يوميا.

سر فاعلية الشبتان احتواء الشبت على نسب عالية من الكومارين تجعله من العلاجات المهمة للمغص والسعال والارق والتوتر، حيث انه من العناصر المهدئة. كما ان احتواءه على المادة العطرية الفيلاندرين، يجعله من المعطرات المهمة للفم والاغذية والادوية ايضا. في حين يؤدي غناه بالميرستيسين والكارفون المضاد للبكتيريا والديدان، يجعله طاردا للديدان والاصابات البكتيرية الداخلية والخارجية. كما انه يحتوي على عناصر مضادة لالتهابات الكبد والبواسير.تحذيريمنع تناوله على الحوامل في الاشهر الاولى من الحمل وعلى المصابين بمرض الكلى والضغط العالي، كما يمنع استخدام البذور المعلبة، لانها محفوظة بسموم ضد الفطريات والحشرات.


لكل من يعانى من مشاكل القولون اليكم هذاالحل البسيط .وعن تجربه شخصية ولمدة مايقرب من شهر وهى ليس للقولون فقط بل لنزول البطن ايضا" وهى عبارة عن مقادير متساوية من(بذور الشمر .بذورالشبت. الكراوية .السلامكا.( السنامكي ) النعناع )ويفضل النعناع الاخضر نضع منه بعض الورقات ويتم غلى كوب ماء متوسط ويتم وضعه على الخليط حتى يخرط ويتم تصفيته بالمصفاه الصغيره وهكذا قبل كل وجبه من الوجبات الثلاثه بنصف ساعه .ولابد ان يتم تناول الوجبه بنصف ساعه من تناول المشروب لا أكثر من ذلك === وبالشفاء للجميع....

نبات الشمر وفوائده
الاسم الشائع :-  شمرة، شمار، شمار حلو، أقسوم. عادة ما يزرع الشمر في الأراضي الطمية والرملية (الأراضي الخفيفة) وغالباً مناخ منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط هو الأنسب لزراعته، ويزرع في أوروبا وآسيا. وهو  نبات عشبي من العائلة الخيمية نبتة يبلغ ارتفاعها من 50 -80 سم، أوراقها ريشية أزهارها تميل إلى الصفرة، سيقانها أسطوانية، ذات رائحة طيبة، تنضج البذور في شهر يوليو مع موسم الحصاد.
المواد الفعالة :  زيت طيار يحتوي على الأثينول والفينشون وليمونين وهو المسؤول عن الرائحة، ويحتوي أيضاً على فيتامين أ، ب، ج ومعادن كالسيوم، بوتاسيوم، كبريت، فوسفور.
الاستخدامات الطبية :  تتشابه أفراد هذه العائلة في المواد الفعالة وعلى رأسها الزيوت الطيارة، لذا استعمالاتها كثيرة لمشاكل الجهاز الهضمي، فهي تعتبر مقوية وطاردة للغازات نافعة للسعال وتنفع لكسل الأمعاء الذي يتسبب في تكون الغازات ،  كما أنه يستخدم كوقاية من السرطان.
الاستخدامات الخاصة :  يعتبر من المواد المهمة في هذه العائلة حيث إنه يمتاز بأنه مدر للبول، ويستعمل في حالة ضغط الدم المرتفع، ويصلح في معالجة الترسبات الملحية في المفاصل والترسبات الرملية بالكلى، ويعتبر مدراً للحليب في حالة الرضاعة خصوصاً إذا ما تم خلطه بنسب متساوية مع الحلبة والكراويا .

عشبة الشمر و شد الجسم :
تعاني كثير من النساء من مشكلة ترهل البشرة وترهل الجلد ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها الريجيم السريع والحمل والولادة وعدم الاهتمام بالبشرة، ويجب البحث سريعاً عن علاج هذه المشكلة حتى لا تتفاقم فتفقد المرأة سبباً من أسباب جاذبيتها وهي البشرة والجسم الممشوق والمتماسك.
ولعل من أكثر أسباب ترهل البشرة بنسبة 90% والتي تجهلها نسبة كبيرة من النساء هي استخدام الماء الساخن في الاستحمام حيث يؤدي الماء الساخن إلى ترهل البشرة بصورة رهيبة، لذلك يجب الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الماء الساخن واستبداله بالماء الفاتر، وهناك طريقة سريعة وجميلة تستخدم أثناء الاستحمام وهي فتح الماء البارد فجأة بعد الماء الفاتر فهذه الطريقة تؤدي فجأة إلى تغيير درجة حرارة الجسم، ومن ثم بذل الجسم والأعصاب والعضلات مجهوداً لضبط درجة حرارة الجسم، وهذا المجهود الذي يبذله الجسم فجأة يعمل على شد الجسم والعضلات بالإضافة إلى تورد البشرة وتحسين لونها لتدفق الدم سريعاً بسبب اختلاف درجة حرارة الجسم فجأة، وهناك عدة حلول تعمل على شد الجسم والجلد، حتى لا يؤدي الترهل إلى شيخوخة مبكرة للجسم والبشرة.
وللشمر مقدرة عالية لشد الجلد والترهل والطريقة هي شرب 3 أكواب من بذور الشمر يومياً، على أن تكون أحد هذه الأكواب على الريق.
وطريقة الشمر هي سكب ثلاثة أكواب من الماء المغلي على 3 ملاعق من بذور الشمر وتغطيتها لمدة عشر دقائق، لأن الشمر به نسبة من الزيوت الطيارة وهي المفيدة، لذلك يجب تغطيتها وشرب الشمر بعد ذلك.
الجهاز الهضمي :  الشمر مفيد جداً للجهاز الهضمي وللقولون العصبي كما يحتوي على هرمون نباتي وخصوصاً للسيدات اللائي فوق الأربعين واللواتي يعانين من التعرق الشديد ونوبات الحر. ثلاثة أكواب من الشمر علاج ناجح جداً، وهو ذو رائحة مميزة ومذاق طيب.

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 موقع بسمة امل العائلى

تطوير الوايلي للتربية الفكرية