كي
تتحقق أهداف التربية الفنية على المعلم أولا إتباع العديد من المبادئ
الضرورية ومن ثم مراعاة حاجات الطالب أثناء ممارسة العمل الفني ، ومن هذه
المبادئ:
1. عدم تدخله باستخدام يديه لإصلاح نتائج الطلاب لجعلها تقترب نحو المظهر العام الفني البالغ.
2. عدم تشجيع الطلاب بتقليد بعضهم البعض.
3. تعريف الخامات المتوفرة للطلاب ومن ثم تعليمهم طرق الاستخدام لهذه المواد لنمنح لهم المجال للتعبير الحر.
أي
على المعلم أن لا يهتم بالفن كغاية في حد ذاته وإنما بشخصية الطالب أولا
ويتخذ من الفن وسيلة لتنميتها، إذا دور معلم التربية الفنية يتمثل في تهيئة
المجال المحيط بالطلاب ببيئة فنية تحقق تواصله مع العصر بأدواته وأفكاره
لكي يفكر ويعي ويعمل وينمو عبر نشاطه المدرسي والاجتماعي في الاتجاه
الصحيح كما ومن المهم الأخذ بعين الاعتبار قدرات الطالب لمعرفة تحديد
الأهداف الملائمة ومن ثم تحديد المواد والخامات المناسبة له ليقوم
بالممارسات الفنية بشكل صحيح لتحقق الأهداف المنشودة
مثال لذلك :تعلم مهارة التلوين للمعاقين عقلياً
في
بداية تعليم الطفل التلوين يلون الأطفال الصفحة بكاملها ولكنك تدريجياً
تدربهم على تلوين أجزاء صغيرة ومحددة من الصفحة . أبدأ بتقديم قطعة كبيرة
من الورق لطفلك لكي يلونها ، ثم قدم له قطعة من ورق أصغر ، حاول أيضاً أن
تضع الورقة التي يلونها طفلك على كارت أسود اللون يظل في حدود الورقة التي
يلونها ، ثم قدم له بعد ذلك صوراً سهلة لكي يلونها ، على سبيل المثال ‘ صور
مرسوم عليها الخطوط الخارجية فقط مثل دائرة ، سيارة ، قطار ،أو شخص ، يجب
أن تجعل الخطوط الخارجية للشكل المرسوم بارزة وعريضة ويكون حجم الصورة
معقولاً وليس صغيراً جداً حتى لايصاب الطفل بالملل سريعاً ، ثم قلل حجم
الصورة لكي يلونها طفلك وساعده على تعلم عدم الخروج عن حدود الصورة عند
التلوين .
تستطيع أن تجعل الخطوط الخارجية للصورة بارزة لكي لايخرج الطفل عن حدود الصورة عند التلوين بأن تضع غراء على حبل وتضعه على حافة الصورة اوتستخدم الغراء الذي يجف على شكل خطوط مرتفعة .
مراحل تطور تعليم مهارة التلوين
تلوين مساحة الصورة :
• يبدأ الطفل في تغطية ورقة كبيرة بالألوان .
• يبدأ الطفل بعد ذلك في تغطية ورقة بحجم أصغر من الورقة كاملاً .
• يلون الطفل اشكال هندسية ( دائرة ، مربع ، مستطيل ، مثلث )
• يلون الطفل صور متوسطة الحجم بدون الخروج عن الحدود الخارجية .
• يلون الطفل صور صغيرة مع الانتباه للتفاصيل الدقيقة .
تستطيع أن تجعل الخطوط الخارجية للصورة بارزة لكي لايخرج الطفل عن حدود الصورة عند التلوين بأن تضع غراء على حبل وتضعه على حافة الصورة اوتستخدم الغراء الذي يجف على شكل خطوط مرتفعة .
مراحل تطور تعليم مهارة التلوين
تلوين مساحة الصورة :
• يبدأ الطفل في تغطية ورقة كبيرة بالألوان .
• يبدأ الطفل بعد ذلك في تغطية ورقة بحجم أصغر من الورقة كاملاً .
• يلون الطفل اشكال هندسية ( دائرة ، مربع ، مستطيل ، مثلث )
• يلون الطفل صور متوسطة الحجم بدون الخروج عن الحدود الخارجية .
• يلون الطفل صور صغيرة مع الانتباه للتفاصيل الدقيقة .
خطوط التلوين :
*يبدأ الطفل بعمل خطوط عشوائية .
* يلون الطفل صورة متوسطة باستخدام اتجاه واحد للخط .
* يحرك الطفل الورقة لتلائم إتجاه الخطوط ( هنا يستخدم الورقة لتغير إتجاه الخطوط)
*يحرك الطفل يده لعمل خطوط تتناسب مع مساحة الصورة مع الأحتفاظ بالورقة في مكانها وبدون تحريكها .
* يلون الطفل صورة متوسطة باستخدام اتجاه واحد للخط .
* يحرك الطفل الورقة لتلائم إتجاه الخطوط ( هنا يستخدم الورقة لتغير إتجاه الخطوط)
*يحرك الطفل يده لعمل خطوط تتناسب مع مساحة الصورة مع الأحتفاظ بالورقة في مكانها وبدون تحريكها .
إستخدام الألوان :
• يستخدم الطفل لون واحد للصورة وبشكل عشوائي .
• يستخدم الطفل عدة ألوان في تلوين الصورة في العادي من 2 ألى 3 الوان ولكن بشكل عشوائي .
• يستخدم الطفل بعض الألوان بشكل مناسب .
• يستخدم الطفل الألوان كامله بشكل مناسب .
• يستخدم الطفل عدة ألوان في تلوين الصورة في العادي من 2 ألى 3 الوان ولكن بشكل عشوائي .
• يستخدم الطفل بعض الألوان بشكل مناسب .
• يستخدم الطفل الألوان كامله بشكل مناسب .
إرسال تعليق