لقد وجد ان أكثر من 60% من أطفال متلازمة داون
مصابون بضعف في السمع
أو النظر، وهذا الضعف يؤثر سلبياً على مقدرة الطفل على تعلم اللغة، لذا لا بد من فحص هؤلاء الأطفال دورياً ، للتأكد من سلامة
هاتين الحاستين ، والمبادرة إلى المعالجة
إذا لزم الأمر.
لقد بينت الأبحاث التي أجريت على أطفال متلازمة داون أن هناك مهارات عديدة يمكن تنميتها بدءاً من الأشهر الأولى من عمره لمساعدته على تعلم اللغة.
في الأجزاء التالية سوف نتطرق للنقاط المهمة التي يمكن للوالدين ومن يهتم بالطفل للأستفادة منها ، وهي:
لقد بينت الأبحاث التي أجريت على أطفال متلازمة داون أن هناك مهارات عديدة يمكن تنميتها بدءاً من الأشهر الأولى من عمره لمساعدته على تعلم اللغة.
في الأجزاء التالية سوف نتطرق للنقاط المهمة التي يمكن للوالدين ومن يهتم بالطفل للأستفادة منها ، وهي:
·
المهارات
البصرية.
·
المهارات
السمعية.
·
المهارات
الادراكية.
·
المهارات
الحركية .
·
المهارات
العملية .
·
مهارات
ما قبل الكلام .
·
مرحلة
تقليد الاصوات .
·
مرحلة
تقليد الكلمات .
·
مرحلة
الكلمة .
·
مرحلة
الجملة.
مرحلة تنمية المهارات الأساسية
للغة
" يلعب
الوالدان دوراً مهماً جداً في هذا المجال لأنهما يعيشان
مع الطفل ويمكنهما تطبيق جميع التمارين اللازمة لتنمية هذه المهارات كجزء من الحياة اليومية.
لقد
أثبتت الأبحاث أن أطفال متلازمة داون يتعلمون بشكل حسن إذا
اكتسبت التمارين شكلاً واقعياً منبثقاً من الحياة العملية، لذا يجب تفادي تنفيذ التمارين بشكل يهيمن عليه الجو الرسمي لأن الطفل
سيملها بسرعة، خاصة وأن أطفال متلازمة
داون يحتاجون إلى تكرار الفعالية مرات عديدة ليكتسبون المهارة المرجوة.
يجب التوقف عن إجراء أي تمرين إذا ما لوحظ أن الطفل قد مل ذلك أو تعب منه، و للأسف لا يستطيع أطفال متلازمة داون التركيز والأنتباه لفترة طويلة، لذا يستحسن جعل مدة التمارين قصيرة، والتعويض عن ذلك بتكرارها، مع مراعاة نفسية الطفل أثناء التمرين ومدى مشاركته الجدية.
لا
بد من تسلح الأبوين بالصبر والجلد أثناء
التدريب، ومكافأته كلما نجح في أداء التمرين، بتقبيله وضمه بحرارة وإظهار السعادة بنجاحه ، وبتشجيعه بهدايا صغيرة وبسيطة ،
وبالمديح كأن نقول بصوت مرتفع: ( عظيم
أحسنت، أنت ماهر، أنت نبيه) وهكذا ، لأن أطفال متلازمة داون كأي طفل يشعر مهما كان صغيراً بالفرح عندما يرى ملامح الفرح
والسعادة على وجه أمه وأبيه .
التدريب والتعليم
العائلة هي المدرسة الأولى في الحياة ، والتعليم والتدريب يبدأ بجرعة من الحب ، فالطفل مهما كانت درجة إعاقته الفكرية يفهم ما يدور حوله، فالعائلة تستطيع تعليم وتدريب طفلها على المهارات الأساسية، والمراكز المتخصصة والمدارس تستطيع مساعدة الوالدين وتوجيههم .
ما هي نقاط التدريب الأساسية ؟
يحتاج الطفل إلى التدريب الحركي والتعليمي والسلوكي في كل مرحلة من مراحل حياته ، ومن أهم نقاط التدريب الأساسية :
• التدريب على الحركة
• التدريب على الواصل والنطق
• التدريب على قضاء الحاجة في الحمام
• التدريب على العناية بالنفس ( تغيير الملابس، غسيل الوجه والبدن، تنظيف الأسنان، الخ)
• التغذية ( طريقة الأكل ، استخدام الأواني ، أوقات ونوعيات الأكل )
• المساعدة في المنزل
• الرياضة بأنواعها
كيفية التدريب ؟
كلما كان تدخل الأهل مبكراً ومكثفاً ، كانت فرص التحسن أكثر وأكبر، وهذا التدخل بالتدريب يجب أن يكون واضحاً مستمراً وباتجاه واحد، وتربية طفل متلازمة داون لا تختلف عن تربية بقية الأطفال ولكنها تحتاج إلى المثابرة والصبر، فالأهل يستطيعون أن يعلموا طفلهم الكثير من المهارات البسيطة اليومية والتعامل الاجتماعي، وهناك نقاط لابد من توضيحها :
العائلة هي المدرسة الأولى في الحياة ، والتعليم والتدريب يبدأ بجرعة من الحب ، فالطفل مهما كانت درجة إعاقته الفكرية يفهم ما يدور حوله، فالعائلة تستطيع تعليم وتدريب طفلها على المهارات الأساسية، والمراكز المتخصصة والمدارس تستطيع مساعدة الوالدين وتوجيههم .
ما هي نقاط التدريب الأساسية ؟
يحتاج الطفل إلى التدريب الحركي والتعليمي والسلوكي في كل مرحلة من مراحل حياته ، ومن أهم نقاط التدريب الأساسية :
• التدريب على الحركة
• التدريب على الواصل والنطق
• التدريب على قضاء الحاجة في الحمام
• التدريب على العناية بالنفس ( تغيير الملابس، غسيل الوجه والبدن، تنظيف الأسنان، الخ)
• التغذية ( طريقة الأكل ، استخدام الأواني ، أوقات ونوعيات الأكل )
• المساعدة في المنزل
• الرياضة بأنواعها
كيفية التدريب ؟
كلما كان تدخل الأهل مبكراً ومكثفاً ، كانت فرص التحسن أكثر وأكبر، وهذا التدخل بالتدريب يجب أن يكون واضحاً مستمراً وباتجاه واحد، وتربية طفل متلازمة داون لا تختلف عن تربية بقية الأطفال ولكنها تحتاج إلى المثابرة والصبر، فالأهل يستطيعون أن يعلموا طفلهم الكثير من المهارات البسيطة اليومية والتعامل الاجتماعي، وهناك نقاط لابد من توضيحها :
·
الطفل
يتعلم بسرعة إذا كان ما يتعلمه فيه متعة
·
الطفل
يرغب في التشجيع والمكافئة
·
الطفل
يتعلم المهارة الجديدة إذا جزئت إلى خطوات بسيطة بدلاً عن دفعة
واحدة
·
مساعدة
الطفل على أداء المهارة ، ثم تقليل الاعتماد بصورة تدريجية
·
تعليم
المهارة الأبسط ثم التدرج إلى أنواع أخرى ( درجة درجة ).
·
لكل
مرحلة عمرية قدراتها.
·
لكل
طفل قدراته الخاصة.
·
المثابرة
والصبر ، فقد تحتاج المهارة
الواحدة مدة طويلة.
إرسال تعليق